اليرقان

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

اليرقان

من المحتمل أن يكون لدى الشخص المصاب باليرقان نظرة صفراء إلى بشرته وبياض العين. ينتج اليرقان عن تراكم البيليروبين في الدم وأنسجة الجسم. ويعزى هذا التراكم في كثير من الأحيان إلى الحالات التي تؤثر على الكبد ، مثل تليف الكبد أو التهاب الكبد أو الحصاة الصفراوية.

أعراض اليرقان
وفضلاً عن المسحة الصفراء الكلاسيكية للجلد وبياض العين ، فقد يعاني شخص مصاب باليرقان أيضًا من اصفرار الأغشية المخاطية في الفم والأنف.
المقاعد يمكن أن تكون شاحبة في اللون والبول داكنة اللون.
بعض الحالات الكامنة ، التي تؤدي إلى اليرقان ، قد تشبه الأنفلونزا ، وقد تؤدي أيضًا إلى الحمى أو قشعريرة أو آلام في المعدة أو حكة أو فقدان الوزن أو دون تفسير مثل النظام الغذائي.
أسباب اليرقان
عندما تتحلل خلايا الدم الحمراء بشكل طبيعي في دورة مدتها 120 يومًا ، يتم إنتاج البيليروبين كمنتج ثانوي للنفايات. تخرج رحلة البيليروبين من أنظمة التخلص من النفايات في الجسم وترى أنها تنقل الدم إلى الكبد. هناك جنبا إلى جنب مع الصفراء (السوائل الجهاز الهضمي) من المرارة. يخرج هذا الخليط الجسم من خلال البراز والبول. إذا كان كل شيء يعمل بشكل جيد ، يجب أن يكون البراز بنيًا وبول أصفر فاتح. يمكن للالتهابات أو الأضرار تعطيل هذه العملية ، مما يؤدي إلى اليرقان.

اليرقان قبل الكبدي
إذا كانت العدوى أو الحالة الطبية تجعل خلايا الدم الحمراء تتعطل أسرع من المعتاد ، ترتفع مستويات البيليروبين. هذا هو المعروف باسم اليرقان ما قبل الكبد. وتشمل الحالات التي قد تؤدي إلى الإصابة بالملاريا وفقر الدم المنجلي والثلاسيميا ومتلازمة جيلبرت وداء الكريات الحمر الوراثي ومتلازمة كريغلر النجار.

اليرقان داخل الكبد
إذا تضرر الكبد ، فقد يكون أقل قدرة على معالجة البيليروبين. هذا يسبب ما يسميه الأطباء باليرقان داخل الكبد. قد يكون تلف الكبد نتيجة لأسباب تشمل التهاب الكبد ، وأمراض الكبد الكحولية ، والحمى الغدية ، وسرطان الكبد ، واستخدام المخدرات بشكل غير قانوني بما في ذلك عقار النشوة ، والجرعة الزائدة من الباراسيتامول. يمكن أن تكون السمنة ومرض الكبد الدهني غير الكحولي سبباً في تشمع الكبد واليرقان.

اليرقان بعد الكبدي
قد تقطع الحصى المرارية والتهاب البنكرياس وسرطان البنكرياس وسرطان المرارة أو القناة الصفراوية عملية إزالة البيليروبين التي تؤدي إلى اليرقان. وهذا ما يسمى اليرقان بعد الكبدي. تناول غذاء غني بالدهون يمكن أن يرفع مستويات الكولسترول لديك ويزيد من خطر الإصابة بحصى المرارة.

تشخيص اليرقان
من المحتمل أن يكون اصفرار الجلد والعيون القرائن الرئيسية التي سيستخدمها الطبيب قبل تأكيد تشخيص اليرقان. سيتم سؤال الشخص عن الأعراض والمخاطر الأخرى ، مثل السفر إلى الخارج أو إساءة استخدام المخدرات. سيتم إجراء فحص بدني للبحث عن علامات تورم في الكبد والساقين والكاحلين أو القدمين ، مما قد يشير إلى تليف الكبد. يمكن اختبار البول من أجل urobilinogen ، والذي يتم إنتاجه عندما يتم تقسيم البيليروبين. يمكن أن يساعد العثور على مستويات عالية أو منخفضة في تحديد نوع اليرقان. يمكن استخدام اختبارات الدم للتحقق من وجود حالات مثل الملاريا أو التهاب الكبد. قد يشير فحص الدم في وظائف الكبد إلى التهاب الكبد ، أو تليف الكبد أو أمراض الكبد الكحولية. في بعض الأحيان ، يلزم أخذ خزعة من الكبد – إزالة عينة صغيرة من الأنسجة – لتأكيد أو استبعاد بعض الحالات مثل تليف الكبد أو سرطان الكبد. قد يحتاج الأطباء أيضًا إلى النظر إلى داخل الجسم لمشاكل في الكبد أو القناة الصفراوية باستخدام الموجات فوق الصوتية أو الأشعة السينية مع تباين التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب.

علاج اليرقان
ويعتمد العلاج المقدم لشخص مصاب باليرقان على نوعه ومدى خطورته وما سببه. قد تشمل معالجة حالة كامنة مثل الملاريا وأعراض مزعجة ، مثل الحكة. بالنسبة للظروف الوراثية التي لا تتحسن ، مثل فقر الدم المنجلي ، قد يعطى نقل الدم لتجديد خلايا الدم الحمراء في الجسم. إذا تم حظر نظام القناة الصفراوية ، فقد يلزم إجراء عملية لإلغاء حظره. خلال هذه الإجراءات يمكن اتخاذ تدابير للمساعدة في منع حدوث المزيد من المشاكل ، مثل إزالة المرارة. إذا وجد أن الكبد يعاني من تلف خطير ، فقد تكون عملية زرع أحد الخيارات.

منع اليرقان
حيث أن العديد من الأشياء يمكن أن تسبب اليرقان ، فمن الصعب على الأطباء إعطاء نصيحة محددة للوقاية في جميع الحالات. تتضمن النصائح العامة تجنب الإصابة بالتهاب الكبد ، والبقاء ضمن حدود الكحول الموصى بها ، والحفاظ على وزن صحي وإدارة الكولسترول.

hepatologist in pune
liver diseases treatment in pune
hepatologist in pune
Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.

Send a Message to Us

error: Content is protected !!